07‏/12‏/2010
34 التعليقات

ويكليكس - Wikileaks - موقع تسريب الوثائق السرية

2:16 م
موقع ويكليكس 
هو موقع الكتروني يقوم بنشر وثائق سرية يفضح فيها تجاوزات قامت بها 
حكومات بعض الدول ويسلط الضوء علي احداث هامة وهدف الموقع هو 
حماية حقوق الانسان حول العالم ويقوم بتزويده بالوثائق اشخاص لا يفصح عنهم الموقع
وكلمة " ويكليكس Wikileaks " معناها بالعربية : تسريبات الويكي
ويكليكس
شعار موقع ويكليكس 

نبذة عن ويكليكس 

تم تأسيس الموقع في يوليو 2007 وبدأ منذ ذلك الحين بالعمل على نشر المعلومات، وخوض الصراعات والمعارك القضائية والسياسية من أجل حماية المبادئ التي قام عليها، وأولها "صدقية وشفافية المعلومات والوثائق التاريخية وحق الناس في خلق تاريخ جديد".


وانطلق الموقع بداية من خلال حوار بين مجموعة من الناشطين على الإنترنت من أنحاء متفرقة من العالم مدفوعين بحرصهم على احترام وحماية حقوق الإنسان ومعاناته، بدءا من قلة توفر الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والقضايا الأساسية الأخرى.


ومن هذا المنطلق، رأى القائمون علي الموقع أن أفضل طريقة لوقف هذه الانتهاكات هو كشفها وتسليط الضوء عليها.


وتعود أهمية الموقع في كشف الأسرار بالعديد من القضايا ذات البعد الإنساني، منها على سبيل المثال : كما تقول الصفحة الرئيسية للموقع الأعداد الحقيقية للمصابين بمرض الملاريا الذي يقتل في أفريقيا على سبيل المثال مائة شخص كل ساعة.


الأسترالي جوليان أسانغ يعد أحد مؤسسي موقع ويكيليكس (الفرنسية) ويؤكد القائمون على الموقع أن أهمية ما يسربونه من معلومات تفيد في كشف سوء الإدارة والفساد بالدول التي تعاني من هذه الأزمات كالملاريا مثلا، لأن الدواء متوفر لمعالجة هذا المرض.


ويعتمد الموقع في أغلبية مصادره على أشخاص يوفرون له المعلومات اللازمة من خلال الوثائق التي يكشفونها، ومن أجل حماية مصادر المعلومات يتبع موقع ويكيليكس إجراءات معينة منها وسائل متطورة في التشفير تمنع أي طرف من الحصول على معلومات تكشف المصدر الذي وفر تلك التسريبات.


ويتم تلقي المعلومات إما شخصيا أو عبر البريد، كما يحظى ويكيليكس بشبكة من المحامين وناشطين آخرين للدفاع عن المواد المنشورة ومصادرها التي لا يمكن -متى نشرت على صفحة الموقع- مراقبتها أو منعها.


وسبق لويكيليكس أن حصل على حكم قضائي من المحكمة العليا بالولايات المتحدة التي برأته من أي مخالفة، عندما نشر ما بات يعرف باسم أوراق البنتاغون التي كشفت العديد من الأسرار حول حرب فيتنام.


بيد أن الموقع وفي الوقت ذاته لا يطرح على قرائه آمالا مبالغا فيها، إذ يعترف بأن ما يقوم من نشر لمعلومات هامة ودقيقة قد لا تؤدي في عدة مناسبات إلى تحويل المسؤولين إلى القضاء ومحاسبتهم على ما ارتكبوه من أخطاء، فضلا عن أن تقدير ذلك يعود نهاية المطاف للقضاء وليس الإعلام.


لكن هذا لا يمنع كما يقول القائمون على ويكيليكس الصحفيين والناشطين والمعنيين من استخدام معلومات ينشرها الموقع للبحث والتقصي للوصول إلى حقيقة الأمر، وبالتالي يمكن لاحقا تحويل المسألة إلى قضية ينظر فيها القضاء.


وقد خلق هذا الواقع إشكاليات كبيرة بالنسبة لويكيليكس لجهة حجبه بالعديد من الدول وعلى رأسها الصين، لكنه نجح في وضع عناوين بديلة يمكن من خلالها الوصول إلى صفحته وقراءة محتوياتها بفضل إمكانيات التشفير التي يوظفها خبراء لصالح منع حجب الموقع.


تدقيق الوثائق يتم التدقيق في الوثائق والمستندات باستخدام طرق علمية متطورة للتأكد من صحتها وعدم تزويرها، لكن القائمين على الموقع يقرون بأن هذا لا يعني أن التزوير قد لا يجد طريقه إلى بعض الوثائق.


وانطلاقا من هذه المقولة، يرى أصحاب ويكيليكس أن أفضل طريقة للتمييز بين المزور والحقيقي لا يتمثل بالخبراء فقط بل بعرض المعلومات على الناس وتحديدا المعنيين مباشرة بالأمر.

وتتم عملية النشر بطريقة بسيطة حيث لا يحتاج الشخص سوى تحميل الوثيقة التي يريد عرضها وتحديد اللغة والبلد ومنشأ الوثيقة قبل أن تذهب هذه المعلومات لتقويم من قبل خبراء متخصصين، وتتوفر فيها شروط النشر المطلوبة وعند حصولها على الضوء الأخضر، يتم توزيع الوثيقة على مزودات خدمة احتياطية داعمة.

وفي فبراير 2008 قام مصرف سويسري برفع دعوى على ويكيليكس في أميركا بعد أن نشر ويكيليكس مزاعم عن أنشطة غير مشروعة للمصرف في جزر كيمان. وقد نتج عن هذه القضية حظر استخدام اسم النطاق wikileaks.org لكن الموقع تحايل على هذا باستخدام أسماء نطاقات أخرى مثل wikileaks.be هذا مع الإشارة إلى صعوبة منع الموقع من الصدور على الإنترنت نظرا لتوزعه في مناطق متفرقة.

في عام ٢٠١٠ نشر الموقع وثائق كثيرة كان قد تعهد بنشرها قبل وقت قصير و كان ردات الفعل عليها كبيرة ولولا انها كذلك لما صرح المسؤلون المستهدفون ضد ما ورد في تقاريرها. امريكا. العراق. سوريا. ايران. وشخصيات سياسية واستخباراتيه كبيرة على مستوى العالم


شكك رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بأهداف نشر الوثائق الأميركية بشأن الانتهاكات داخل العراق في عهده ودوره فيها ملمحا إلى أن توقيت النشر يهدف إلى عرقلة عودته ثانية إلى المنصب.

وقال بيان صحفي أصدرته الحكومة العراقية اليوم إن "الضجة التي تقودها بعض الجهات الإعلامية تحت غطاء الوثائق المذكورة ضد جهات وقيادات وطنية وخصوصا رئيس الوزراء تثير في أسلوبها وتوقيتها أكثر من علامة استفهام".

وتابع البيان قائلا إن رئيس الحكومة يؤكد ثقته "بوعي المواطن العراقي ونظرته الثاقبة لمثل هذه الألاعيب والفقاعات الإعلامية التي تقف وراءها أهداف سياسية معروفة لا تنطلي على شعبنا".

وفي مسعى لرمي الكرة في ملعب القوات الأميركية قال بيان الحكومة العراقية إنها "لن تتساهل في حقوق مواطنيها دون استثناء". وأشارت إلى أن قواعد الاشتباك المتساهلة في الجيش الأميركي كثيرا ما كانت موضع انتقاد من جانب الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة (نوري المالكي) وصلت أحيانا حد حدوث أزمة بين الجانبين.

يشار إلى أن وزارة الداخلية العراقية استغنت عن آلاف من العاملين بها بعد أن تبين أن مسجونين أغلبهم من السنة احتجزوا في سجون سرية قبيل ذروة العنف الدموي الطائفي الذي شهده العراق في 2006 و2007 والذي تفجر بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.


وقال البولاني ان وزارة الداخلية قلقة بشأن بعض هذه التقارير وان لجنة ستشكل للنظر في المزاعم الواردة في وثائق ويكيليكس لكنه قال إنه سمع أن بعض تلك التقارير قديم وقد كان هذا الموقع قد نشر فضائح مليئة بالالغاز و السرية التامة و بالعلم بأن هذا الموقع يخفي الاشخاص الذين باتوا يروجون لأسرارهم لهذا الموقع .
 

 

ساهم في نشر الموضوع :

34 التعليقات:

  1. حكومة السودانية

    ردحذف
  2. ويكليكس موقع عالمي ويجب ان تعرف كل دولة حقيقتها

    ردحذف
  3. ويكلكس موقع جيد ومهم ويجب ان يروا العر جرائم حكامهم المتسلطين الذي يورث الحم لابنه ولاخر ينتخب مدى الحياة

    ردحذف
  4. موقع ويكليس موقع محترم لانه فضح راسرائبلوامريكا وحماس والدول العربية الدب شاركة في الحرب هلي العراق وافغانستان وسبب قبام امريكل بهده الاعمال ضد الوحدة العربية

    ردحذف
  5. ويكليس موقع يشرح ويوضح كل الرسائل السرية

    ردحذف
  6. دا موقع محترم كشف حقيقه الاداره الامريكيه واننا مخدوعين افيقوا يا عرب

    ردحذف
  7. ارجو من الموقع الكشف عن الايادى المتسببه فى تخريب مصر

    ردحذف
  8. اول مره ادخل واظن انه جميل وفاضح لك مخرب فى العالم بدون حمايه

    ردحذف
  9. الحمدلله لان هذا الموقع فضح اسرائيل وامريكا ووضح لكل شعب مصر المؤامرة الدنيئه ضدها ندعو معا ان يزيح الله عن مصر ويبعد عنها الفتنه

    ردحذف
  10. كنترول عاوزين نتاكد من صحة المؤامرة بين قطر وامريكا واسرائيل ضد مصر عن طريق قناة الجزيرة

    ردحذف
  11. ارجوا كشف الحقيقه عن تورط قطر مع اسرائيل وامريكا فى تخريب مصر

    ردحذف
  12. تحية لقائد مصر العظيم النسر محمد حسني مبارك الذي وبرغم محنته التي عانى منها في الايام القليلة الماضية حيث تركوه مفسدي الارض الذين التفوا من حوله وقت رخائه ليواجه مصير لا يعلمه الا الله , اقول له بل نقول له وجودك يعني لنا جميعا شعورنا بالامن والاستقرار ,عرفناك بطل وقت الصعاب ,لكن تزايد هذا الشعور اضعاف مضاعفة في سبع ايام, اقول له ان ترحل فهذا مستحيل , ان تصلح ما افسده المفسدين فهذا واجبك نحو شعب اصيل عانى من الحروب ,صمد صمود الشجعان, نستحق منك بذل الجهود كما تستحق منا كل الاحترام والتوقير,, دومت في امان الله وامنه

    ردحذف
  13. الهم اهدم الظالم بالظالم لاداعى ياخى لمعرفة من وراء عدم استقرار الاجواء فى مصر لعنهم اللة الثلاثة امريكة واسرائيل ولعنة اللة فى الدنيا والاخرة خليفة امير زفت قطر زوج السيدة موزة واللة عار علية ان يكون عربى لانة خسيس مثل الزى يتعامل معهم مازا تتوقع من رجل اخرج والدة خارج البلاد

    ردحذف
  14. ويكليكس اروع واجمل المواقع التي ترااه العين بس اناكان نفسي استفسر ازاي اكتب فيه اقتراح علي اخواتي الذين يدخلون الموقع ان اقترح عليهم ان يفكرو في كمال الجنذوري رئيسا للبلاد رجل حكومه المصالحه مع الشعب

    ردحذف
  15. لماذ الجميع حشاري ويتدخل فى ما لا يعنيه بالاخص كلينتون

    ردحذف
  16. نعم لنشر الحقائق و اظهار الادعائات الكاذبة

    ردحذف
  17. اعمل ايه لو والدى موظف كبير ببنك التنمية بقالوا 40 سنة وطلبوا سنة 2002 موظفين والحمد الله اجتزت الامنتحانات ولم يتم تعينى بسبب الرشوة الى الان ساعدونى من فضلكم

    ردحذف
  18. التجات لكم لان اول مرة اشوف موقع صريح جدا

    ردحذف
  19. نفى ما قالتة قناة الجزيرة عن اى مظاهرات فى الاقصر واسوان مؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤكدددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  20. موظف بالحالة المدنية ممتاز جيد

    ردحذف
  21. اشكر احزاب التحالف الوطني ومنها حزب التجمع الوطني الديمقراطي وعلى رئسها السيد الوزير الأول وكما اوجه شكري الى فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والى المجلس الشعبي البلدي لبلدية سالي والى أمين المكتب البلدي للتجمع الوطني الديمقراطي وجميع طقمه والى أمينة المكتب البلدي للتحاد النساء بالة لالة على المجهودات التي تقدمها من أجل رفع قيمة المرأة والمطالبة على حقوقها

    ردحذف
  22. ان ببلدية سالي موظفون اطارات يقومون بالتشويش ونبذ الخلاف فقط يتقاضون اجور ضخمة ولايقدمون اي خدمة واحيانا لاتجدهم بمكان عملهم يأخذون سياراتهم ويذهبون لقضاء مصالحهم الخاصة وهذا بعد امضائهم على ورقة الإمضاء أما باقي العمال الضعفاء الأجر تجدهم بأماكن عملهم ويعملون ليلا نهارا بكل مجهوداتهم الجبارةوهذا حال الضعفاء والله المستعان

    ردحذف
  23. تابعوا بلا حدود في الجزيرة لقاء مع مؤسس موقع ويكليكس وسترون التهرب عن الأسئلة واضح وخاصة نفيه لعقده اتفاقية مع إسرائيل لمنع تسريب الوثائق السرية فما تم نشره لحد الأن هو لصالح إسرائيل لا عليها ........وأنا أرى أن الغرض منه هو زلزلة الأنضمة العربية سواء كانت صالحة أم طالحة .

    ردحذف
  24. السلام عليكم جميعامسلم ومسيحى ويهودى أنس وجن:
    والله ماأقدر الا ان اقول ان الأمور جميعها تعطى الآن لغير أهلها وهذه من أشراط الساعة فلنتقرب الى الله عز وجل مسلم ومسيحى ويهودى وكل من يؤمن بالله ورسوله ورسله وملائكته والجنة والنار والحساب والقيامة واليوم الذى لاريب فيه ، واللى معاه يعطى اللى مامعوش حتى يقم صلبه -على قد لحافه يعنى- واللى يقدر يغرس شجرة من الآن يغرسها ويعالم اليوم نرويها وغدا توارينا.

    ردحذف
  25. ان هناك اعضاء بالمجلس البلدي لبلدية سالي هدفهم الوحيد هو التشويش على المجلس والمعارضة فقط لأنهم لم يتحصلو على اي صفقة موأخرا ففي السنوات الماضية كانو يتحصلون على الصفقات باسم اصحابهم كانو ساكتين ولآن راهم يقومو بالتشويش على اعضاء التجمع الوطني الديمقراطي فقط

    ردحذف
  26. ان مفتش الولاية الذي زارا بلدية سالي مؤخرا ليس مؤدب لايعامل الموظف كموظف في مؤسسة الدولة بل يعامله كخادم عنده ان هذا المفتش انسان متجبر ومتغطرس وحقود على ابناء توات المحترمين لأنهم مع مسار رئيس الجمهورية والحكومة وهو من المعارضين لذالك.فنطلب من الجهات الوصية عليه نقل هذا المفتش من ولايتنا وشكرا.

    ردحذف
  27. نريد من ويكليكس ان يكشف فضايح عن قناة الجزيرة مع التعامل مع الغرب

    ردحذف
  28. الحقيقة ان موقع ويكليكس ليس جدير بالاهتمام لانه الظاهر من صنيعة الغرب لكي يوهموا للناس اننا نفضح امريكيا واسرائيل ؟؟؟ اذا ولابد من فضح المفسدين في العالم اجمع او العربي او اي عالم اخر فاني اطلب من الموقع ان يوضح لنا العلاقة بين السيستاني والمؤسسة التي اتت به وزرعته في قلب المذهب الشيعي باعتبار انه اكبر المراجع لكن لايوجد عنده مايثبت انه عالم او مرجع اصلا والامور كلها موجود واذا كان الموقع صحيح فليبحث عنه جيدا وياتينا به .......

    ردحذف
  29. بستفسر عن معلومانشرهموقع ويكليكس عنتحمتاقتيال الرئسالبشير

    ردحذف
  30. مجاهد المجهول11 سبتمبر، 2011 10:48 ص

    ويكيليكس موقع محترم يحترم الرأي ويكشف النفاق والمؤامرات ويساعد الظيمقراطية والمستضعفين من جميعا الأنحاء العالم

    ردحذف
  31. ان ما ذكره ويكليكس هو تعزيز لكا نشره وكتبه المهندس صادق نعيم الصغير في بغداد في كتابه معتقل بوكا الامريكي . والذي صدر مؤخراُ في بغداد .. والذي اضهر حقائق كثيرة وادانات واضحة لأنتهاكات حقوق الانسان في العراق .

    ردحذف
  32. أنا بطلب من ويكليكي كشف حقائق الأيادي المرتزقة في سوريا وسبب وصول سوريا لمرحله الضياع ...والأهم من هذا أحب أن أعرف ما الذي يحدث في سوريا ؟؟ وهل كان مخطط له أم ماذا؟؟

    ردحذف
  33. ان للشيطان اذيال واتباع ....وما هذا الا ندرة من عاصفة تحرق الاخضر واليابس فقط من الاسلام والدول الاسلامية وقد شارك بذا العمل اراذل امة الاسلام من مسؤولي الدول والوهابية المقيتة وليدة اليهود واللذين اشركوا .... فالحذر كل الحذر من خيوط الشيطان واتباعه ولنا في الاما الحسين عليه السلام اسوة حسنة فقد دمعت عيناه على قاتليه لدخولهم النار.....

    ردحذف

الاعلي